Help us improve your experience.

Let us know what you think.

Do you have time for a two-minute survey?

Navigation
Guide That Contains This Content
[+] Expand All
[-] Collapse All

    حساب ميزانية الطاقة وهامش الطاقة لكبلات الألياف الضوئية

    استخدم المعلومات الموجودة في هذا القسم ومواصفات الواجهة الضوئية لحساب ميزانية الطاقة وهامش الطاقة لكبلات الألياف الضوئية.

    Note: يمكنك العثور على معلومات حول أجهزة الإرسال والاستقبال القابلة للتوصيل المدعومة على جهازك من Juniper Networks باستخدام أداة توافق الأجهزة. بالإضافة إلى جهاز الإرسال والاستقبال ونوع الموصل، يتم توثيق الخصائص الضوئية والكبلات، حين يكون ذلك منطبقًا، لكل جهاز إرسال واستقبال. تسمح لك أداة توافق الأجهزة بالبحث حسب المنتج، الأمر الذي يؤدي إلى عرض كل أجهزة الإرسال والاستقبال المدعومة على هذا الجهاز، أو حسب الفئة وسرعة الواجهة أو نوعها. يمكن العثور على أداة توافق الأجهزة على https://pathfinder.juniper.net/hct/.

    لحساب ميزانية الطاقة وهامش الطاقة، نفّذ المهام التالية:

    1. حساب ميزانية الطاقة لكبل الألياف الضوئية
    2. حساب هامش الطاقة لكبل الألياف الضوئية

    حساب ميزانية الطاقة لكبل الألياف الضوئية

    لضمان تزويد توصيلات الألياف الضوئية بالطاقة الكافية للتشغيل الصحيح، ينبغي عليك حساب ميزانية الطاقة الخاصة بالارتباط، والتي تعد الحد الأقصى للطاقة الذي يمكنه إرساله. عند حساب ميزانية الطاقة، استخدم تحليل أسوأ الحالات لتوفير هامش خطأ، على الرغم من أن كل أجزاء النظام الفعلي لا تعمل في مستويات أسوأ الحالات. ولحساب تقدير أسوأ الحالات الخاص بميزانية الطاقة (PB)، افترض حدًا أدنى للطاقة بجهاز الإرسال (PT) وحدًا أدنى لحساسية جهاز الاستقبال (PR):

    PB = PT – PR

    تستخدم المعادلة الافتراضية التالية لميزانية الطاقة قيمًا تم قياسها بوحدات الديسبل (dB) ووحدات الديسبل لكل مللي واط (dBm):

    PB = PT – PR

    PB ‎= –15 dBm – (–28 dBm)‎

    PB =‎ 13 ديسبل

    حساب هامش الطاقة لكبل الألياف الضوئية

    بعد حساب ميزانية طاقة الارتباط، يمكنك حساب هامش الطاقة (PM)، والذي يمثل مقدار الطاقة المتاحة بعد طرح ضعف الإشارة أو فقدان الارتباط (LL) من ميزانية الطاقة (PB). ويفترض تقدير أسوأ الحالات لـ PM حدًا أقصى لـ LL:

    PM = PB – LL

    PM عندما يكون أكبر من الصفر يشير إلى أن ميزانية الطاقة كافية لتشغيل جهاز الاستقبال.

    وتشتمل العوامل التي قد تتسبب في فقدان الارتباط على حالات فقدان الوضع والتشتت اللوني والشكلي والموصّلات والوصلات المجدولة وضعف إشارة الألياف عالية الرتبة. Table 1 يسرد كمية تقديرية للفقدان الخاص بالعوامل المستخدمة في عينة الحسابات التالية. للحصول على معلومات حول المقدار الفعلي لفقدان الإشارة الناتج من الأجهزة أو غيرها من العوامل، ارجع إلى وثائق البائع.

    عامل فقدان الارتباط

    القيمة التقديرية لفقدان الارتباط

    حالات فقدان الوضع عالية الرتبة

    أحادي النمط—بلا

    متعدد الأنماط—0,5 ديسبل

    التشتت اللوني والشكلي

    أحادي النمط—بلا

    متعدد الأنماط—بلا، إذا كان النطاق الترددي للمنتج والمسافة التي يبعدها 500 ميجاهرتز-كم

    الموصل

    0,5 ديسبل

    الوصلة المجدولة

    0,5 ديسبل

    ضعف إشارة الألياف

    أحادي النمط—0,5 ديسبل/كم

    متعدد الأنماط—1 ديسبل/كم

    يستخدم نموذج الحساب التالي لارتباط متعدد الأنماط بطول 2 كم وميزانية طاقة (PB) تبلغ 13 ديسبل القيم التقديرية من Table 1 لحساب فقدان الارتباط (LL) كمجموع ضعف إشارة الألياف (2 كم @ 1 ديسبل/كم، أو 2 ديسبل) والفقدان لخمسة موصلات (بمقدار 0,5 ديسبل لكل موصل أو 2,5 ديسبل) ولوصلتين مجدولتين (0,5 ديسبل لكل وصلة أو 1 ديسبل)، فضلاً عن حالات الفقدان العالية الرتبة (0,5 ديسبل). يتم حساب هامش الطاقة (PM) على النحو التالي:

    PM = PB – LL

    PM = 13 ديسبل – 2 كم (1 ديسبل/كم) – 5 (0,5 ديسبل) – 2 (0,5 ديسبل) – 0,5 ديسبل

    PM = 13 ديسبل – 2 ديسبل – 2.5 ديسبل– 1 ديسبل – 0,5 ديسبل

    PM =‎ 7 ديسبل

    يستخدم نموذج الحساب التالي والخاص بالارتباط أحادي النمط الذي يبلغ طوله 8 كم وبميزانية طاقة (PB) تبلغ 13 ديسبل القيم التقديرية من Table 1 لحساب فقدان الارتباط (LL) كمجموع لضعف إشارة الألياف (8 كم @ 0,5 ديسبل/كم، أو 4 ديسبل) والفقدان لسبعة موصلات (0,5 ديسبل لكل موصل أو 3,5 ديسبل). يتم حساب هامش الطاقة (PM) على النحو التالي:

    PM = PB – LL

    PM = 13 ديسبل – 8 كم (0,5 ديسبل/كم) – 7(0,5 ديسبل)

    PM = 13 ديسبل – 4 ديسبل – 3,5 ديسبل

    PM =‎ 5,5 ديسبل

    في كلا المثالين، يُعتبر هامش الطاقة المحسوب أكبر من الصفر، ويشير ذلك إلى أن الارتباط يحتوي على الطاقة الكافية للإرسال ولا يتجاوز الحد الأقصى لطاقة الإدخال بجهاز الاستقبال.

    Modified: 2017-10-08